موضوع حول التعبير الفني

 موضوع حول التعبير الفني

مفهوم التعبير الفني :

الفن لغة تعبيرية بصرية ، لغة قوامها الألوان والخطوط والأشكال والمساحات، وكل ما يقوم عليه العمل الفني ، ولغة تنبض بالإحساس ، وتفيض بالمشاعر ، لغة تترجم الآمال والآلام والأحلام .

ومن هنا يجدر بنا أن نتناول مفهوم التعبير الفني ، وأن العديد من الفلاسفة اتفقوا على أن التعبير هو جوهر الفن

 فيري كرو تشه (Croce) أن الفن مؤلف من العاطفة التي ترتبط بالحالة النفسية للفنان ؛ والتعبير الفني عند جون دوي (Jon Dewy) معناه الاستحواذ على الانفعال ، وصياغته في وسائط مادية مثل : الألوان ، الخطوط ، الأشكال ، الصور ، والكلمات في الشعر والأدب .

ويقصد بالتعبير الفني أن ينفس الطفل عما في نفسه بأسلوبه الخاص ، وأن يترجم أحاسيسه الذاتية دون ضغوط أو تسلط ، في إطار المحافظة على نمطه وشخصيته وطبيعته ، فيعبر عن الأشكال والقيم الجمالية ، من خلال هذا التعبير الحر ، فتنمو خبراته و تتطور مشاعره ، وتتبلور أخيلته ، وفي ثنايا هذا التعبير يستخدم الطفل مجموعة من الخامات التي يتعرف خصائصها ، ومصادرها ، فتمكن من السيطرة عليها ، باستمرار معالجته لها. 

أن التعبير عن المشاعر يعتبر أحد الوظائف الأساسية للفن ، وعلى مر العصور قام الفن بدور فعال في تحسيد الأحاسيس إلى قيم بصرية تشكيلية ، والفن قادر على تناول أكثر المشاعر خصوصية في الإنسان كالآلم والخوف والأحلام ، ليحولها إلى استعارات مرئية .

 

التعبير - في المصطلح الفني - هو البوح عما في داخل الشخص نحو موقف ما ، أو حدث ما ، أو ظاهرة معينة ، مستخدما في ذلك الفكر والجسد والكلمة .

أهداف التعبير الفني :

التعبير الفني دائما وعلى مر السنين هو في مقدمة محاور التربية الفنية في مراحل التعليم المختلفة ، وذلك لما للتعبير الفني من أهمية نابعة من أهدافه المتعددة  وهي :

1- العمل على نمو وترقية أساليب الطلاب التعبيرية واليدوية بالقياس إلى مستواهم السابق في  المراحل الماضية التي اجتاز وها.

2- التأكيد على الطابع الشخصي والمميز لكل طالب في مجال التعبير الفني .

3- إنضاج الخيال ، وإفساح المجال لتوليد الأفكار الابتكارية .

4- معالجة الخامات والسيطرة عليها وتوالد طرق جديدة للأداء وحل المشكلات .

5- الإحاطة بالبيئة والإحساس بالمظاهر الإلهامية فيها.

6- التبصير بقضايا المجتمع والإحساس بها ، وذلك بتقريب أهم الأحداث والمناسبات المحلية  والعالمية ، وترجمتها بأسلوب التعبير الفني المفضل الذي يجسد المفاهيم والاتجاهات .

7- التبصير بالسير الشهيرة في حياتنا على مر العصور و بالمواقف التاريخية الخالدة.

8- الجمع بين التعبير الفني في المظاهر التي تقوم على البعد الواحد المسطح من جهة ، وعلى  الأبعاد الثلاثة بمختلف الوسائل ، التي تساعد على تحقيق الأوضاع المثالية لها وذلك في مراحل  التعليم العام .

هناك بعض الاهداف  الاخري للتعبير الفني ومنها :

1- إكساب الطالب ثقافة بصرية ، من خلال مشاهدته للصور ولقطات الفيديو التي تتاح له.

2-  تنمية قدرة الطالب على التوافق الحركي بين العين مع اليد.

3-  تنمية القدرة على الإبداع الفني لدى الطالب، من خلال إحداث مواقف معينة، أو مشكلة  محددة.

4- تنمية الحس الجمالي للطالب من خلال عرض إنتاجه الفني.

الوسائل المعينة للمعلم علي تحقيق اهداف التعبير الفني :

هناك عددا من الوسائل المعينة للمعلم على تحقيق أهداف التعبير الفني وهي :

1- يستلزم العناية بإبراز الطابع الشخصي لكل طالب ، حيث لا تخرج نتائج الأعمال متشابهة  فعلى المعلم أن يناقش الطالب ويستمع إلى رأيه وينصحه ويرشده لمعالجة المشكلات .

2- إنضاج الخيال وإفساح المجال لتوليد الأفكار الابتكارية ، فعلى المعلم أن يشحذ خيال الطالب  فيساعده على التدفق والاتساع.

3- معالجة الخامات والسيطرة عليها لا تأتي إلا بالتجريب الذي يجد الخبرات ، ويكشف لنا عن  التنوع والتعدد والشمول ، وخامات التعبير الفني ليست مقصورة على أنواع محددة من  الخامات .

4- الإحاطة بالبيئة وما تزخر من مشاهد وعناصر مختلفة تميزها عن البيئات المختلفة ، وما يجري على أرضها من نشاطات واهتمامات وحركة وسكون ، وذلك عن طريق إثارة الموضوعات التعبيرية لتلك المواقف والصور التي يمكن تحديدها بالاستدعاء والمناقشة والحوار المفتوح  المتبادل.

5- التعبير الفني عن قضايا المجتمع ، ويأتي ذلك بتبصير الطلاب بأهمية الاشتراك في التعبير عن  هذه القضايا والأحداث والمناسبات وغيرها ، حيث يجب على المعلم أن يكون ملما بهذه  القضايا والأحداث.

أهمية التعبير الفني :

يعد التعبير الفني أحد الأهداف الرئيسة للتربية الفنية ، منذ تحولها من فترة المحاكاة الطبيعية إلى فترة الاعتراف بفن الطفل ، حيث تبين أن للطفل تعبير خاصة به ، يختلف تماما عن التعبير الفني للكبار ، وأن ممارسة الطفل للتعبير الفني يؤكد على بناء الشخصية المتكاملة ، وذلك من خلال التأكيد على الطراز الجمالي للطفل ، وأسلوبه المميز .

ويمكن إيجاز أهمية دراسة التعبير الفني للأطفال فيما يلي :

1- إعطاء وصف كامل و دقيق للعمليات السلوكية في الفن عند الأطفال .

2- اكتشاف خصائص التعبير الفني لكل عمر زمني خلال فترة الطفولة .

3- تفسير التغيرات الحادثة في تغيرات الأطفال الفنية.

4- التحكم في التغيرات السلوكية للأطفال في الفن وضبطها ، وتوجيهها والتنبؤ بها .

5- توجيه المعلم إلى تفسير التعبير الفني للأطفال بطريقة علمية صحيحة ، مما يؤدي إلى توجيه فن  الأطفال تربوياً ، ونفسياً في ضوء الحقائق العلمية لا وجهات النظر الذاتية.

6- تفيد في قياس القدرات العقلية العامة ( الذكاء ) .

7- تفيد في فهم إنتاج الأطفال ، وتقبله من قبل الآباء ومساعدتهم ، وتوجيههم التوجيه السليم .

8- استنباط السمات الخاصة بالتعبير عند الجنسين ( الذكور الإناث ) .

9- استنباط العوامل المؤثرة على تعبيرات الأطفال .

10- تحديد مكانة تعبيرات الأطفال العرب من الاتجاهات العالمية ، للوقوف على مدى تقديم تربية  أطفالنا ومعالجته السلبيات القائمة .

11- الكشف عن الأطفال الأسوياء وغير الأسوياء.

تبرز أهمية التعبير الفني للأطفال أيضا فيما يلي :

1.  الإسهام في تحقيق الذات وتكامل الشخصية.

2. الكشف عن المهارات الفنية في مجال التعبير الفني باستخدام الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في  التعليم.

3. تعرف مكونات العمل الفني ، كالإشارات والعلامات والرموز، التي يستخدمها الطفل بأسلوبه عند الانتهاء من الرسم.

أنواع التعبير الفني :

هناك نوعين للتعبير الفني هما :

1. التعبير الحر :

وهو موجود مع الإنسان منذ ولادته ، ويعتبر التعبير الحر التلقائي فعلاً بشرياً نما مع خبرة الإنسان ؛ سواء كان طفلاً أو شخصاً بالغاً ، يقدمه الإنسان كمحصلة للخبرة التي يعيش فيها داخل إطار نفسي واجتماعي بيئي معين ؛ سواء دخل هذا الفعل مقدار من التعلم  أو الثقافة المعايشة.

2. التعبير المقصود :

فهو الذي يقدمه أصحاب العقول المبدعة من أهل الفنون والآداب في  صورة منتجات وأعمال فنية لها خصائصها التعبيرية ، والبنائية التخصصية، والمحملة بالقيم، و ارتباط دائم بين العقل الفني ورد الفعل بين الجمهور ، وهذا النوع من الفعل التعبيري يخرج  نتيجة لمحصلة خبرات المبدع وفكره ، وإطاره الفلسفي ، ويحمل ما يريد توصيله للأخرين .  ( المليجي ، 2000 )

وقد تم تقسيم التعبير الفني للأطفال حسب أنماط التعبير الي قسمين هما :

1.  التعبير الفني المسطح :

ويشمل التعبيرات ذات البعدين مثل الرسوم والطباعة والورق الملون.

2.  التعبير الفني المجسم :

ويعني ذلك النوع من الفنون الذي يتضمن أشكالاً مجسمة ذات أبعاد ثلاثة حيث الإحساس بالكلمة ، والحركة ، والمتعة الفنية ليس من خلال رؤيتها فقط ، بل بما تعطيه من تأثيرات مختلفة نتيجة لتحرك الظلال التي تنشأ من تغيير الضوء الساقط عليها.


تعليقات